Wednesday, December 23, 2009

منتظري، إختلاف السياسي المعمم.

Print

وكما هو معلوم، لا ضرر ولا ضِرار في إختلاف أراء المرجعيات الدينية الشيعية فيما يتعلق بالتشريع وإمور التقليد،وهذه من محاسن المذهب. ولكن، عندما يأخذ الأمر وجهها سياسياً تتعقد الأمور، وكأن أحد الطرفين قد خرج عند الدين –معاذ الله-. ولربما سمعت أو علمت، كم أخذت الأمور منعطاً خطيراً، عندما ينتقد أحداً ما المعممين والخطباء الحسينين فيما يتعلق بأدائهم العام من دون الشرائع والدين، ولا أخلي عموم الناس والمجتمع مسؤولياتهم، فهم لا يتناؤون عند الحديث في هذه الخلافات وتكبيرها بما يشاؤون. تتكرر القصة بلوحات أكبر أو أصغر تبعاً للمختلفيين والمخْتَلَف عليه. وفي قضية أية الله منتظري تَمَثٌل واضح لهذا المشكل في واقعنا الشيعي الإثنا عشري، والحق أن الرجل ظاهراً على خير، عاش ومات على خير، ولا يشوبه خلافه مع النظام.

يبقى هنا أمر مهم في تحليل الخلاف بين المرجعين الكبيرين، وهو أمر الولاء المطلق لصاحب ولاية الزمان. وهذا من العقيدة الصرفة في المذهب والدين. وقد ذكره القران بالنص، " فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "[النساء:65] فلا إيمان حتى يرضى المسلم بكل ما أمر به الرسول،والأئمة ويجر ذالك على أصحاب الولاية من بعده "يحتاج تأكيد". ولكن، في السياسة، وبعد أكثر من أربعة عشر قرناً، لأي حد فاصل يمكن القول قطعاً أن الأمام الخميني هو صاحب ولاية الزمان المطاع من غير تشكيك أو شروط.

يزعجني كثيراً الخوض في هذه المعضلة، ولكنه شرٍ محتوم. القول أن منتظري خليفة الخميني المعزول، أنه معارض، لا يعني أنه يريد إسقاط النظام، أو أنه يتبع أمريكا. ولا حتى الإصلاحيين يريدونها، فمير حسن موسوي شوكة سوداء في أعين الغرب، كما هو نجاد. ولكني، لا أخلي النظام الحكومي الإيراني من أخطاءه في طريقة تعاطيه مع المعارضه. فما أن يبدأ عرض العضلات، ومحولات إسكات الأخر، حتى تبدأ تلك القبه العالية في التكسر أمام إغراءاّت الغرب.

عندما يفقد أطراف الشعب أبسط وسائل التواصل والحوار بين مختلف تكتلاته الإجتماعية و الدينية و السياسية، تكون النتيجة كارثية وغير مبررة. في رأيي، الحديث المجرد بين هذه الأطراف كفيل لنزع فتيل الأزمات وهوسات إقصاء الأخر المختلف. هناك العديد من أنظمة الحكم على طول تاريخ البشرية، ولا أرى عيباً في نسخ أنظمة سياسية غربية وتعديلاها بما يتناسب مع المزاج الأجتماعي المحلي. وعليه، على الجمهورية تفعيل الأحزاب، ونقل الخلافات إلى داخل البرلمان،وتجنب نقلها للشارع السياسي، لا لشئ، وإنما لصعوبة التحكم بالناس، ولبعضهم أجندة خاصة. في رأيي، مجرد وجود المعارضة داخل البرلمان حجة كافية لقبولهم بنظام الحكم، تحت ولاية الفقية.

Monday, December 21, 2009

The World Empires




The shown map above doesn’t illustrate a time period that hold the imperial occupation. It is basically, a general scotch. In reality, Territories ware lost and gained among imperial regimes over the last 600-years, in fact, territories, most the time, ware elapsed each other. Also, for simplicity, I did not add the Ottoman Empire (1300-1683-1914 AD).

Read more:
1492-1976 AD Spanish Empire
1497-1961 AD Portuguese Empire
1500-1922 AD British Empire
1590-1975 AD Dutch Empire
1600-1960 AD French Colonial Empire
1721-1918-1989 AD Russian Empire
1804-1867-1918 AD Austrian Empire
1861-1960 AD Italian Colonial Empire
1870-1942 AD Empire of Japan
1871-1918 AD German Colonial Empire
1790-Present AD American Empire
P.S. the given time period is roughly estimated, not precise.

Tuesday, December 15, 2009

الممالك العربية...أزمة ثقة...

Print

الممالك العربية...أزمة ثقة...
شهدت الساحة العربية الكثير من الإنقلابات و سقوط عروش وإرتقاء إخرى. وكنتيجة كانت لهذه المؤومرات نتيجة سلبية على بقية الدول ومدى ثقتها ببعض وثقتها بشعوبها، حتى أضحى الغرب وإسرائيل أكثر قرباً وثقةً من قبل الحاكم العربي وخصوصاً ملوك ال سعود.

من أهم الأزمات العربية:ـ
في حديث اليوم أنا أعيد صياغة أول تحليل سياسي وضعته على الإطلاق. ولكن قبل الدخول فيه، دعوني أسرد لكم واقع الدول العربية والإنقلابات التي حدثت:

  • أول غمام إنعدام الثقة بدأت من مصر و سقوط نظام الملكية فيها عام 1952 ونشوء القومية العربية على يد عبدالناصر، وقيام نظام جمهوري محله.
  • سقوط الملكية الهاشمية في العراق على يد عبدالسلام عارف عام 1958، ومن ثم الإنقلاب العسكري عليه عام 1968 على يد البعثيين.
  • سقوط الملكية في ليبيا عام 1969 على يد العقيد القذافي.
  • سقوط نظام الإمام في اليمن 1962.
  • الإنقلابات العسكرية في المغرب 1970، 1973، والذي عمق أزمة الثقة بين الملك الحسن الثاني والشعب.
  • سقوط الشاه في إيران 1979 و إرتقاء نظرية الدولة الإسلامية لتحل محل القومية العربية جزئياً، والذي بالنتيجة زاد أزمة الثقة في الساحة السياسية السعودية، فبات يميل لطائفية الدينية.
  • دخول صدام حسين الكويت عام 1990 هو الحدث الذي قتل الثقة بين الأشقاء العرب، وقتل "القومية العربية".
  • بالإضافة لــ الأنقلابات العسكرية في سوريا، السودان، وموريتانيا، وإخرى أزمات حكم قوية في كل من الجزائر،ولبنان والأردن، وحتى في السعودية.

في السعودية:
مع دخول القرن الهجري الجديد، تكون الثورة في إيران، الثورة الناجحة رقم 5 على أنظمة ملكية، بالإضافة لمحاولتين فاشلتين في المغرب. كذلك، دخلت أزمة الثقة وجه جديد مع عملية قتل الملك فيصل عام 1972، وإحتلال الحرم مطلع عام 1980، والتظاهر الشيعي في القطيف والأحساء في العام نفسه، والذي أجهض بصدام دموي،.... ففي النهاية، المنطقة الشرقية، هي الدجاجة التي تبيض ذهباً للحكومة.

بوادر أزمة الثقة بين العائلة الملكية السعودية، أخذت صعود وهبوط يتفاوت مع الوقت والمكان. ويتضح في بعض الأحيان الأخرى مع وجود تهديد مُركّزْ. الجميع، يتذكر ردت الفعل القوية والصارمة من الحكومة، لمّا تكلم الشيخ نمر النمر عن خيار الإنفصال بعد أحداث صفر الأسود عام 1430-2009، ومن ثم إلغاء إذن فتح المساجد الشيعية في كل من الخبر والعزيزية والمضايقات الحكومية الأخرى التي تبعتها.

من نتائج أزمة الثقة في السعودية، إتباع نظام حكم عشائري ضيق الأفق، يُبعد الكثير من الكفائات السياسية والأدارية الأخرى. فكل أمراء المناطق من العائلة الملكية، وهو إسلوب حكم لم يتبعة حتى الملك المؤسس. أضف الى ذالك، تخصيص المناصب العسكرية، والحكومية الحساسة لأبناء العائلة أو المقربين.

أيضاً، نجد أزمة الثقة حتى بين أطراف العائلة الملكية ذات نفسها. فنجد أن كل مسؤول ملكي لا يترك منصبة الذي هو فيه، حتى لو حصل على أكبر منه. ونجد عملية التخصيص والإقصاء في المناصب الحكومية، فكل أمير يشغل منصب رفيع في الحكومة، نجده ينصب إبنه كمساعد له أو نائبه، وهو أمر يشمل حتى الشركات الحكومية، او شبه الحكومية.
في التالي تعديد لهذه الحالات:ـ
  • خادم الحرمين، عبد الله بن عبد العزيز هو الملك ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس شركة أرامكو، ورئيس للحرس الوطني ، ونائبه في الحرس،.. أبنه، متعب بن عبد الله.
  • سلطان بن عبد العزيز، هو ولي العهد، والنائب الأول، ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، ونائبه في الوزارة،.. أخوه الشقيق الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، ومساعده أبنه خالد بن سلطان.
  • نايف بن عبد العزيز، هو النائب الثاني، ووزير الداخلية، ونائبه أخوه الشقيق أحمد بن عبد العزيز، ومساعده للشؤون الأمنية أبنه محمد بن نايف.
  • وزارة الخارجية كانت منذ تأسيسها للملك فيصل ومن ثم إبنه سعود.
  • وزارة الشؤون البلدية والقروية، ويتولى رئاسة الوزارة منصور بن متعب بن عبد العزيز، بعد أن كان والده هو الوزير لبعض الوقت.
  • سعود بن ثنيان ال سعود، رئيس مجلس إدارة شركة سابك منذ إنشائها.
  • سعود بن عبدالله بن ثنيان ال سعود رئيس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع.
  • و الكثير من مناصب الشركات الرفيعة الأخرى.

Sunday, December 13, 2009

حماقات ضد حقوق الأنسان

قد تتفق معي او لا تتفق، ولكن بلادي تحتاج الى عملية غربلة، إبتداً بصنع نظام مراقبة مرن و صارم.

في قصة قصيرة قد تكون مفبركة، وفيها أن الإستخبارات السوفيتية كانت تراقب رجلاً بدعوى العمالة للغرب، ولم تستطع إثبات ذالك. ولمّا سقطت الشيوعية و معها الإتحاد السوفيتي، سؤل ذاك العميل المفترض، عن كيفية تواصله مع الأعداء، ونقلة المعلومات، على الرغم من الجهود البالغة لمحاولة لتثبيت التهمة من قبل الحكومة ولم تستطع. فأجاب صاحبنا، أن عمله لا يتجاوز وضع الرجل الخطاء في المواقع الإدارية و السيادية في البلاد، ولا تواصل بينه والغرب.

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.، 10 ديسمبر، هذا تعديد لإحداث وقعت أو تقع الان، من أشخاص لا تعدو أن تكون أسبابهم، الرجل الخطاء – لعدم الإطالة، سأترك التفاصيل والإختصار:ـ

  • عملية التجنيس في البحرين لرفع أعداد المواطنين السنة، فهي لا تعدوا أن تكون، ملكاً يشتري شعباً.
  • قضية حقوق البدون في الكويت، يكفي أنهم مسلمون وعرب، وليست الحنسية الكويتية بصك لدخول الجنة.
  • دخول السعودية الحرب الى جانب اليمن في صعدة، فشل الحكومة في حلحلة القضية، وسقوط عامل الردع بقوة الجيش، سيكون كارثة في الداخل ومن الخلايا النائمة.
  • حظر الأحزاب في تركيا، وخصوصاً الكردية منها، أتاتورك عبقري زمانة، كان على السياسيين الأتراك، بناء جسور التواصل، لا بناء دولة العرق الواحد.
  • حكومة الحزب الواحد في مصر، أيظن أنه سيعيش للأبد؟
  • سياسات الرجل الأحمق في ليبيا، هو صدام أخر،ما يقول في الشؤون العربية والأسلامية جيد، ولكن بدون توفيق إلاهي.
  • تعامل أطراف السلطة والمعارضة في إيران مع بعضها البعض، ليس هناك أي فائدة من تقاتل الأخوة على نفس مائدة الإفطار.
  • صقور حكومة المملكة، وتعطشهم للمنصب الملك، على الرغم من أعمارهم، أمراضهم، لسنا قبيلة، عددها أربعمائة شخص، سقوطهم يعني الفوضى والفراغ السياسي في البلاد، ومثاله لبنان.
  • حرب الإنابة التي تقوم بها باكستان في أقاليم البلوش و وزيرستان، أمريكا تهاجم القبائل بالطائرات، وتتعمد قتل الأبرايا، فينتقم المسلحون من الحكومة الباكستانيه، ويرد ذاك على ذاك، فينسوا المحتل، ويضعف طرفي النزاع. أغبياء من كل الجهات.
  • النظام في كوريا الشمالية، ألم يتعضوا من نجاحات جارتهم الصين، وكيفية سيطرتها على الأسواق العالمية مع الإحتفاظ بهويتهم الشيوعية.
  • وأخيراً السياسيون في لبنان، لو نزع سلاح حزب الله، ستكون نهاية وجود لبنان.


من جهه أخرى، انا لا أعد السياسين في الولايات المتحدة و أوروبا من ضمن نقاش اليوم، وأن كنت لا أتفق معهم بالمرة. ففي نهاية المطاف، هم ضمنوا مصادر طاقة لبلادهم لعشرات السنين، وضمنوا حكم العالم لمائة عام جديدة.وفي حروبهم هذه، تشغيل لمصانع الأسلحة وغيرها. أما عن خسائرهم البشرية و سمعة أوطانهم، فسيقولون، ... لا يمكنك صنع طبق البيض المكسور، من غير كسر البيض.

Friday, December 11, 2009

قبائل ربيعة

Print

القحطانيون: في علم الأنساب هم القبائل التي رأى المؤرخون العرب والمسلمون أنهم "العرب العاربة"، وذلك بمقابل العدنانيين الذين أسموهم "العرب المستعربة" وقد جعل النسابون قحطان أباً لمعظم قبائل جنوب شبه الجزيرة العربية واليمن بالإضافة إلى ممالك سبأ وحمير وغيرها من الممالك التي لم تتحدث اللغة العربية.

وقسموا القبائل القحطانية إلى جذمين رئيسيين هما حمير وكهلان. تحت حمير تندرج قبائل قضاعة و جهينة و وخولان و تحت كهلان تندرج قبائل الأزد وهمدان وطيء ومذحج والأوس والخزرج و لخم و همدان و كندة و أنمار وغيرها .

والمساكن الأصلية لهذه القبيلة كانت اليمن ،......هاجرت إحدى القبائل إلى الحجاز وهي التي تعرف الآن بـقبائل قحطان و غيرهم من باقي القبائل القحطانية التي تسكن اليوم شبه الجزيرة العربية و أفريقيا و بلاد الشام و العراق.

العدنانيون: جذم من العرب ينتسب إلى عدنان بن أد ، وينتسب عدنان بن أد إلى إسماعيل بن النبي إبراهيم وتنقسم القبائل العدنانية إلى قسمين مضر وربيعة . كان لعدنان ولدان اسمهما معد ووعك [أنظر الشجرة العدنانية أدناه]، أمهما هي منهاد بنت لهمبن جليد بن طسم. من سلالة معد ظهرت البطون والقبائل العربية التي سكنت جزيرة العرب [12]. وبحسب بعض الؤرخين العرب والمسلمين نسبهم ينتهي إلى النبي إبراهيم الذي هاجر إلى فلسطين من العراق وهناك ولد إسماعيل الجد الأعلى للعرب العدنانيين ومكث بها 20 سنة وبعدها هاجر جزيرة العرب القحطانية واستقر بها وتزوج من قبيلة جرهم القحطانية وتعلم منهم العربية الفصيحة وأتى من نسله العرب العدنانيين. [13]

من القبائل العدنانية في وقتنا الحاضر ، قبائل عتيبه و عنزة و بني عامر بن صعصعة و تغلب وسبيع والسهول ومطير والدواسر وزعب وعدوان وهذيل وثقيف والأشراف وبني تميم وبني هلال.

أهم قبائل العدنانية

  • قبيلة قريش وهي قبيلة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، وهي أفضل القبائل نسباً.
  • قبائل ربيعة، وتنتسب إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وتضم قبائل ربيعة كل من عنزة وتغلب وبكر بن وائل وعبدالقيس.
  • بني حنيفة ، من بكر بن وائل، ومنهم أل سعود، [9] فينسبهم الكثير من النسابين و المؤرخين في نجد. وهو النسب الذي ذهب إليه أمير منطقة الرياض سلمان بن عبد العزيز [11] وغيره من آل سعود، و بذلك ينتسب آل سعود عن طريق القرابة والحلف إلى قبيلة عنزة التي انضوى تحت لوائها في القرون الأخيرة معظم بطون وائل و ربيعة.

إضغط هنا للحصول على شجرة قبائل عدنان


ربيعة حسب مشجّرات النسب التقليدية هو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، و قد كان نسّأبو العرب الأقدمون يعدّون القبائل التالية ضمن ربيعة:

  1. عنزة - الذي ينسبونه إلى عنزة بن أسد بن ربيعة، و منهم بنو هزّان أول من سكن اليمامه في جنوب جبل العارض في اليمامة.
  2. عبد القيس - و هو حسب النسابين عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة. سكنت هذه القبيلة إقليم البحرين التاريخي (شرق الجزيرة العربية)، وكانت في أغلبها متحضّرة تعمل في الزراعة وقت ظهور الإسلام. وقد انتهى تواجدها القبلي منذ القرن السابع الهجري.[3] وقد كانت المسيحية دين القبيلة قبل دخولها الإسلام سلماً.
  3. النمر بن قاسط - و هو فيما يقال النمر بن قاسط، أخو وائل بن قاسط. و هي قد كانت ديارهم في أعالي الفرات .... و في اليمامة في القرن الرابع الهجري..... و قد كانت القبيلة تدين بالنصرانية و ذكر الإخباريون المسلمون أنها دخلت مع تغلب ضد بكر في حرب البسوس و أن تغلب قد لجأت إليها حين نزحت شمالاً بعد تلك الحرب.[8]ـ
  4. ضبيعة بن ربيعة - قبيلة منقرضة كان منها الشاعر الجاهلي المتلمس الضبعي خال طرفة بن العبد، و كانت محالفة لبني بكر بن وائل.ــ
  5. وائل - و هو وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وينتسب إليه القبائل المشهورة التالية
    • تغلب بن وائل - و قد سكنت شمال الجزيرة و هاجرت على إثر الحروب القبلية إلى الجزيرة الفراتية، كما يرد ذكرها في أحداث إقليم البحرين في القرن السادس الهجري.ومنهم،الحمدانيين - عشيرة تغلبية لها تواجد كبير في شمال غربي العراق في مدينة الموصل.
    • بكر بن وائل - و هم خصوم تغلب بن وائل في حرب البسوس التي دامت أربعين عاماً في الجاهلية.
      و تنقسم بكر بن وائل إلى قبائل عدة،هي بني شيبان ، بنو يشكر ، بنو عجل ، بنو حنيفة، بنو قيس بن ثعلبة. فأما بنو حنيفة و أقسام منبني قيس بن ثعلبة و بني يشكر، فهم حضر، وقد سكنت في إقليم اليمامة في شرق نجد، و سكنت إلى جانبهم قبيلة بني عجل من بكر بن وائل. إلا أن أكبر فروع بكر بن وائل، هي قبيلة بني شيبان التي قادت معركة ذي قار ضد الفرس. وقد سكنت قبائل بكر بن وائل شمال الجزيرة و شرقها ثم هاجرت هي أيضاً مع تغلب بن وائل إلى الجزيرة الفراتية و سمّيتتلك المنطقة بديار ربيعة، كما سمّيت منطقة مجاورة بديار بكر (التي تقع فيها مدينة ديار بكر في تركيا اليوم).[4] و يعتقد أن قبيلة بكر بن وائل تشكّل القسم الأكبر من قبيلة عنزة الحالية عن طريق الحلف و الاندماج بين القبيلتين.[5][6]ــ
    • عنز بن وائل - و هي قبيلة سكنت جنوب غرب الجزيرة العربية (منطقة عسير الحالية) منذ العصر الجاهلي وحالف قبائل قحطان قديما.


مصادر


1. "ربيعة ومضر"، دائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية)ـ
2. "ديار بكردائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية) Canard, M.; Yinanç, Mükrimin H.; Sourdel-Thomine, J. "Diy?r Bakr." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman ، Th. Bianquis ، C.E. Bosworth ، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2007. Brill Online. ـ[1]ـ
3. كاسكل، "عبدالقيسدائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية) [2]ـ
4. بيانكيس، "شيبان"، دائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية) [3]ـ
5. الطبري، تاريخ الرسل و الملوك، 3/370ـ
6. حمد الجاسر، جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، "عنزة"، "وائل"، "آل مقرن"ـ
7. غراف، "عنزة"، دائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية)ـ
8. لكر، "النمر بن قاسط، بنو"، دائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية) [4]ـ
9. انظر:حمد الجاسر، "جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد"جبر بن سيار الخالدي ، نبذة في أنساب أهل نجد، تحقيق راشد العساكرعثمان بن بشر، "عنوان المجد في تاريخ نجد"الموسوعة العربية العالمية، "الدولة السعودية الأولى" [1]عبد الله بن محمد المنيف، "دور أئمة آل سعود في وقف المخطوطات في مدينة الرياض"، ص 301 [2]ـ
10. تاريخ ملوك آل سعود ، للأمير (سعود بن هذلول مؤرخ آل سعود) ، ص9ـ
11. http://www.alriyadh.com/2008/04/25/article337287.html جريدة الرياض، الجمعه 19 ربيع الآخر 1429هـ - 25أبريل 2008م - العدد 14550]ـ
12. كتاب نسب قريش.ـ
13. أولاد عدنان، سيرة ابن هشام -الجزء الأول.ـ
14. أصل العرب وأولاد عدنان ومعد وقضاعة. كتاب الروض الأنف -الجزء الأول.ـ



ملاحظة:ـ
المقال مجموعة مقتبسات من مقالات ويكيبيديا.ـ

Thursday, December 3, 2009

The New Middle East



"This map was published in the Armed Forces Journal in June 2006, offering an alternative political geography for the Middle East. I picked this map because it is relevant to the historically important issues of identity and landscape in the region. The borders of the Middle East as they exist today were largely products of European foreign service officers drawing lines on a map to maintain a balance of power after the World Wars. This map rearranges the borders to better accommodate the various ethnic and religious groups of the region, presumably for the cause of stability by putting “like with like.”"

"Historically speaking, the people of the Middle East have never lived in ethnically isolated groups: the whole region has spent most of history as part of a centralized imperial system, be it Assyrian, Hellenistic, Roman, Persian, Arab, or Ottoman. This map represents an attempt to reconcile a diverse area with modern notions of the homogenous nation-state, a relatively new idea in the history of the Middle East. Ignoring the many stable periods of a non-fragmented Middle East, this map assumes that tensions in the region will be solved by drawing borders based on ethnic groups, instead of something more practical, e.g. natural resources (“Sunni Iraq” is a landlocked patch of desert with little oil reserves). This also presupposes that these ethnic groups are already neatly spread out, thus ignoring individuals and their ties to the landscape. For example, there would certainly be Sunnis already living in the “Arab Shia State” whose families may have been there as long as the Shiites’. Home is home, regardless of minority status. Similar population shifts were ordered after the independence of Greece and the partition of India, both of which were painful for all involved. This map represents the belief that drawing lines on a map can solve problems between groups of people and the perils of ignorance of history."


I could not agree with the writer more, his Article is fairly objective. However, politically speaking, dividing the region into ethnic and religious groups make it easy to ignite political tension if not war. In addition, such a political geography will make it easy for Israel state to exist in the region. I shell write about this some other time.

Tuesday, December 1, 2009

Palestine

"By 1936 the increase in Jewish immigration and land acquisition .... An Arab Higher Committee (AHC) ... was created. It declared a national strike in support of three basic demands: cessation of Jewish immigration, an end to all further land sales to the Jews, and the establishment of an Arab national government."

" .... As war with Germany became imminent, Britain's dependence on Middle Eastern oil, and therefore the need for Arab goodwill, loomed increasingly large in its strategic thinking. .... Furthermore, the Jews had little choice but to support Britain against Nazi Germany. Thus, Britain's commitment to a Jewish homeland in Palestine dissipated, and the Mandate authorities pursued a policy of appeasement with respect to the Arabs. "

From Library of Congress

Read More:
 
Real Time Web Analytics